اضطراب ضربات القلب

نظرة عامة عن اضطرابات ضربات القلب

اضطراب ضربات القلب هو اضطراب في القلب والذي يؤثر على معدلات وانتظام ضربات القلب. اضطراب ضربات القلب يحدث عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي توجه وتنظم ضربات القلب بشكل سليم. ذلك يؤدي الى أن تكون ضربات القلب كالآتي:

  • سريعة للغاية.
  • بطيئة للغاية.
  • مبكرة للغاية.
  • عشوائية للغاية.

تقريبا سيعاني كل شخص من معدل غير طبيعي لضربات القلب مرة واحدة على الأقل. قد يكون الإحساس كأن القلب يتسارع أو يخفق. اضطراب ضربات القلب هو أمر شائع نسبيا وعادة ما يكون غير ضار لكن في بعض الأوقات يكون مصحوبا ببعض المشاكل. عندما يؤثر اضطراب ضربات القلب على تفق الدم الى الجسم يمكن أن يؤدي ذلك الى تلف في المخ أو الرئتين أو بعض الأعضاء المهمة الأخرى. في حالة ترك اضطراب ضربات القلب بدون علاج قد يصبح أمرا خطيرا ومهدد للحياة.

كيفية عمل القلب

ينقسم القلب الى أربعة غرف. كل نصف من القلب يتكون من غرفة علوية (أذين) وغرفة سفلية (بطين). النصفان يكونان مضختان واحدة في كل جانب من جانبي القلب.

في القلب الذي ينبض بشكل طبيعي وسليم تسير نبضات كهربائية عبر مسارات دقيقة عبر القلب وحتى الوصول لكل مضخة. هذه النبضات هي المسئولة عن توافق نشاط عضلة القلب ويحدث ضخ الدم من والى القلب. أي قطع لهذه المسارات أو النبضات يمكن أن يكون سببا في نبض القلب بشكل غير طبيعي.

ضربات القلب

الدم يدخل القلب ويصل في البداية الى الأذين. بعد ذلك ضربة القلب الواحدة تشمل عدة خطوات:

  • عقدة الجيوب (مجموعة من الخلايا في الأذين الأيمن) تقوم بإرسال نبضة كهربائية لكل من الأذين الأيمن والأذين الأيسر لإخبارهم بأن يقوموا بالانقباض.
  • هذا الانقباض يسمح بامتلاء البطينين بالدماء.
  • أثناء امتلاء البطينين تتحرك النبضات الكهربائية الى مركز ومنتصف القلب الى العقدة الأذينية البطينية (مجموعة من الخلايا بين الأذين والبطين).
  • تخرج النبضات من هذه العقدة الى البطينين الممتلئين بالدماء لتخبرهم بأن ينقبضوا.
  • هذا الانقباض يدفع الدم خارج القلب الى باقي الجسم من اجل اكتمال الدورة الدموية.

هذه هي ضربة القلب الواحدة. بعد ذلك تتكرر هذه العملية مرة أخرى. تحت الظروف الطبيعية الجانبين الأيسر والأيمن يخفقان واحد منهم تلو الأخر. ذلك يحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد في حالة مستمرة من الضخ.

القلب الطبيعي سوف يقوم بتكرار عملية النبض ما يقرب من مائة ألف مرة في اليوم الواحد. يكون هناك ما بين نحو 60-90 ضربة قلب (نبضة) في الدقيقة الواحدة بالنسبة للشخص السليم في حالة الراحة.

أنواع اضطرابات ضربات القلب

يتم تسمية نوع اضطراب ضربات القلب وتصنيفها بناء على ثلاثة نقاط:

  • المعدل (سريعة أو بطيئة).
  • المنشأ (إن كان في الأذين أو البطين).
  • الانتظام.

بطء ضربات القلب

بطء ضربات القلب هو البطء الشديد في معدل ضربات القلب. يتم تعريفه على أنه استقرار معدل ضربات القلب على أقل من 60 ضربة في الدقيقة الواحدة. ليس كل أنواع بطء ضربات القلب يعد مشكلة. الرياضيين والأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية غالبا ما يكون لديهم بطء في ضربات القلب. يكون معدل ضربات القلب الثابت لديهم أقل من 60 ضربة في الدقيقة الواحدة بسبب أن قلبهم يكون أكثر كفاءة وفاعلية ويكون لديه القدرة على ضخ الكمية المناسبة من الدم بعدد ضربات أقل. لكن مع ذلك المعدل البطيء لضربات القلب قد يعني أن القلب لا ينبض بشكل متكرر بما يكفي لضخ الكمية المناسبة من الدم عير كامل الجسم.

أنواع بطء ضربات القلب تشمل:

عقدة الجيوب: عقدة الجيوب هي المسئولة عن ضبط سرعة ضربات القلب. في حالة عدم قيامها بإرسال النبضات الكهربائية بشكل صحيح قد يقوم القلب بضخ الدماء بشكل بطيء للغاية أو بشكل غير منتظم. الندبات بالقرب من عقدة الجيوب نتيجة أمراض القلب أو جلطات القلب قد تكون سببا في بطء أو منع النبضات الكهربائية أثناء محاولتها للتحرك عبر القلب.

انسداد أو غلق التوصيل: في حالة انسداد او انغلاق المسارات الكهربائية للقلب قد تنقبض غرف القلب ببطء شديد أو قد لا تنقبض على الإطلاق. الانسداد أو الانغلاق قد يحدث في أي مكان بطول مسارات القلب الكهربائية سواء بين عقدة الجيوب والعقدة الأذينية البطينية أو بين العقدة الأذينية البطينية والبطينين. قد لا يكون هناك أية أعراض لهذه الانسدادات أكثر من بعض البطء في ضربات القلب.

سرعة ضربات القلب

سرعة ضربات القلب هي السرعة الشديدة في معدل ضربات القلب. يتم تعريف سرعة ضربات القلب على أنها ثبات معدل ضربات القلب أكثر من 90 ضربة في الدقيقة الواحدة. أكثر أنواع سرعة ضربات القلب شيوعا هي سرعة ضربات القلب الفوق بطينية وسرعة ضربات القلب البطينية.

سرعة ضربات القلب الفوق بطينية:

سرعة ضربات القلب الفوق بطينية هي أي اضطراب في ضربات القلب يبدأ فوق البطين. سرعة ضربات القلب الفوق بطينية عادة ما يتم تحديدها بأنها ما يشبه انفجار من ضربات القلب السريعة التي يمكن أن تكون مزمنة أو تبدأ وتنتهي بشكل مفاجئ. هذه الانفجارات يمكن أن تستمر لثواني قليلة أو عدة ساعات وقد تسبب زيادة معدل ضربات القلب لأكثر من 160 ضربة في الدقيقة الواحدة. أكثر أنواع سرعة ضربات القلب الفوق بطينية شيوعا هي الذبذبة الأذينية والرفرفة الأذينية.

الذبذبة الأذينية:

في حالة الإصابة بالذبذبة الأذينية ينبض الأذين بشكل سريع للغاية (ما يقرب من 240-350 نبضة في الدقيقة الواحدة). يتحرك الأذين بسرعة شديدة للدرجة التي لا يتمكن معها من الانقباض بشكل كامل. بدلا من ذلك يرتجف أو يتذبذب. ذلك يمكن أن يسبب ضيق وعدم راحة وانزعاج لكن ليس نبضات قلب سريعة. لكن مع ذلك بعض من هذه النبضات الأذينية يمكن أن تنتقل الى البطينين وقد تسبب سرعة نبضات القلب.

الذبذبة الأذينية تصيب الأشخاص الأكبر سنا. فرص الإصابة بهذا النوع من اضطرابات ضربات القلب تزيد بعد عمر الستين عاما وغالبا يكون ذلك نتيجة التهالك في القلب. فرص الإصابة بالذبذبة الأذينية تزيد أيضا في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب الأخرى. الذبذبة الأذينية يمكن أن تكون أمرا خطيرا في حالة تركها بدون علاج حيث يمكن أن تؤدي الى حالات مرضية خطيرة مثل السكتة الدماغية.

الرفرفة الأذينية:

ضربات القلب في الرفرفة الأذينية تكون أكثر انتظاما وثباتا من ضربات القلب في حالات الذبذبة الأذينية. الرفرفة الأذينية تظل يمكن أن تأتي وتذهب في نوبات مفاجئة. يمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة. هذا النوع من اضطراب ضربات القلب غالبا ما يحدث عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب. غالبا ما يظهر هذا الاضطراب أيضا في الأسابيع الأولى القليلة بعد جراحات القلب.

سرعة ضربات القلب البطينية:

سرعة ضربات القلب البطينية هي اضطراب ضربات القلب الذي يبدأ في البطين في القلب. معظم حالات سرعة ضربات القلب البطينية تحدث في الأشخاص المصابين بأمراض في القلب أو مشاكل مرتبطة بالقلب مثل قصور الشرايين التاجية أو جلطات القلب. سرعة ضربات القلب البطينية غالبا ما تحدث بسبب سير النبضات الكهربائية للقلب حول منطقة ندبات في عضلة القلب. يمكن أن يكون ذلك سببا في جعل البطين ينقبض أكثر من 200 مرة في الدقيقة الواحدة. في حالة ترك ذلك بدون علاج سرعة ضربات القلب البطينية قد تزيد من فرص الإصابة باضطرابات بطينية أكثر خطورة مثل الذبذبة البطينية والتي بدورها قد تؤدي الى هبوط حاد في الدورة الدموية ومن ثم الوفاة.

الذبذبة البطينية:

الذبذبة البطينية قد يكون لها أعراض وعلامات مثل نبضات قلب مفاجئة وسريعة وغير منتظمة وفوضوية في البطين. هذه النبضات الكهربائية الغير منتظمة في بعض الأوقات يتم استثارتها وتحفيزها بحدوث جلطات القلب مما يجعل بطين القلب يرفرف (يتذبذب). عند الإصابة بهذا النوع من اضطرابات ضربات القلب لا يتمكن بطين القلب من ضخ الدم الى الجسم وينخفض معدل ضربات القلب بشكل مفاجئ وسريع. ذلك يجعل ضغط الدم ينخفض ويتناقص تدفق الدم الى أعضاء الجسم. الذبذبة البطينية هي السبب الأول للسكتة القلبية.

نبضات القلب المبكرة:

نبضات القلب المبكرة قد تنتج في الإحساس بأن القلب قد تخطى نبضة. في الواقع فإن ما حدث هو انقطاع انتظام ضربات القلب الطبيعي بواسطة نبضة مبكرة للغاية عن موعدها والمعاناة من نبضة إضافية بين نبضتين طبيعيتين.

علاج اضطراب ضربات القلب

ضربات القلب البطيئة:

  • تركيب منظم مؤقت أو دائم للعمل على اضباط ضربات القلب.
  • التوقف عن أية أدوية قد تكون سببا في بطء ضربات القلب

ضربات القلب السريعة:

  • العلاج بتعاطي بعض أنواع الأدوية.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية لاستعادة المعدل الطبيعي لضربات القلب.
  • عملية كي عن طريق القسطرة للبؤر التي تكون سببا في تسارع ضربات القلب.

التوقعات لحالات اضطرابات ضربات القلب

هناك العديد من أنواع اضطرابات ضربات القلب. معظمها يكون غير ضار وتقريبا كل الأشخاص يعانون من اضطراب في ضربات القلب لمرة واحدة على الأقل في وقت محدد أو غيره. في كثير من الأحيان قد تزول هذه الاضطرابات بدون أن يتم ملاحظتها. من الطبيعي أيضا أن يحدث زيادة في معدل ضربات القلب أثناء ممارسة التمرينات الرياضية عندما يعمل القلب بشكل أقوى لكي يتمكن من إمداد أنسجة الجسم بالقدر الكافي من الدم الغني بالأكسجين لكيلا تشعر بالإرهاق سريعا. الأشخاص الرياضيين والذين يتمتعون بلياقة بدنية مرتفعة قد يكون لديهم معدلات ضربات قلب بطيئة نسبية بسبب كفاءة القلب لديهم وقدرته على إمداد الجسم بالقدر الكافي من الدم الغني بالأكسجين ولكن بعدد ضربات قلب أقل.

بعض أنواع اضطرابات ضربات القلب تكون ضارة ومؤذية لذلك فإن التوقعات بالنسبة لها تعتمد على نوع وشدة حالة اضطرابات ضربات القلب. في حالة الشك في الإصابة باضطرابات ضربات القلب يجب اللجوء لطبيب قلب مختص. على الرغم من أن أكثر أنواع اضطرابات ضربات القلب خطورة يمكن غالبا علاجها بسهولة فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضربات القلب يمكنهم أن يعيشوا حياة طبيعية بدون أية مشاكل حقيقية.

Call Now Button