جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم

ما هو جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم؟ Permanent Pacemaker

• يعتبر جهاز تنظيم ضربات القلب أو ما يعرف بـ “بطارية القلب” من الأجهزة الطبية الحديثة التي تستخدم لعلاج العديد من حالات اضطراب ضربات القلب ، وهو عبارة عن جهاز صغير يساعد على تنظيم ضربات القلب.
  • يستخدم الجهاز اشارات كهربائية لمساعدة القلب على النبض بشكل منتظم  عندما يكون هناك خلل في نظام الإيقاع الطبيعي للقلب ، وعادة ما يتم وضع الجهاز تحت الجلد في منطقة الصدر.

أهم التفاصيل عن جهاز تنظيم ضربات القلب

•  يحتوي الجهاز على مولد ينتج نبضات كهربائيه تحفز القلب للانقباض والاسترخاء بطريقة صحيحة ، كما يحتوي على أسلاك تتصل بالجهاز وتمتد من الجهاز إلى القلب وتوضع هذه الأسلاك في الأوردة التي تمتد من القلب إلى الجهاز.
  • يعمل الجهاز بمراقبة نشاط القلب باستمرار وعندما يكون هناك تباطؤ في ضربات القلب، يقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى القلب لتحفيزه وجعله ينبض بشكل صحيح ويمكن للجهاز أيضًا إرسال اشارات لتحفيز القلب عندما يوجد توقف كامل لضربات القلب.

دواعي زراعة جهاز تنظيم ضربات بالقلب

يعد وضع جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم من العلاجات الحديثة التي تستخدم لعلاج الأمراض المتعلقة بتنظيم ضربات القلب.

وفيما يلي الحالات التي يستخدم فيها جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم :

• الرجفان الأذيني: اي عدم انتظام ضربات القلب  وتسارعها مما يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم والسكتة الدماغية وغالباً ما يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج الرجفان الأذيني عندما لا يكون العلاج الدوائي فعالًا.
  • تصلب الشرايين : قد يؤدي انسداد او تصلب الشريان التاجي إلى انخفاض ضربات القلب وعدم انتظامها ، وقد يتطلب هذا الامرعلاجًا سريعًا.
  • فشل القلب :هي حالة يعاني فيها القلب من صعوبة في ضخ الدم، وقد يتطلب علاجًا طويل الأمد مثل جهاز تنظيم النبضات .

اجراءات عملية وضع جهاز منظم القلب

• عملية وضع جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم هي إجراء جراحي بسيط يتم باستخدام التخدير العام.
  • يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء العلوي من الصدر، ويمهد المكان الذي سيتم فيه زرع الجهاز ثم يقوم بإدخال الأسلاك الرفيعة والجهاز في القلب، ويثبت الأسلاك في الجزء السفلي من القلب ويتم توصيل الأسلاك بالجهاز.
  • يبقى المريض في المستشفى لمدة يوم إلى يومين لتقييم حالته.

مخاطر زرع جهاز تنظيم ضربات القلب

تتمثل فكرة هذه العلاج في زرع جهاز يتم تحفيزه لتوليد نبضات كهربائيه تنشط عضلة القلب لكي تعمل بشكل طبيعي ومع ذلك، فإن هذا النوع من العلاج قد يسبب بعض المضاعفات التي يجب أن يكون المريض على دراية بها ومن أهمها :

• يعد الالتهاب في مكان الجرح أكثر المضاعفات شيوعًا مما يؤدي إلى تورم وألم واحمرار في المنطقة المصابة.
  •  قد يحدث أيضاً التهاب في جدار القلب ويسبب أعراض مثل الحمى وضيق التنفس والألم في الصدر ولتجنب الالتهاب، يجب اتباع إرشادات الدكتور بعد الجراحة مثل تناول المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية والعناية الجيدة بالجرح.
  • من الممكن أن يحدث نزيف أثناء او بعد العمليه لذلك من الضروري أن يتم مراقبة الجرح بعناية والتواصل مع المعالج مباشرة في حالة حدوث هذا العرض.
  • قد يحدث خلل في الجهاز المزروع مثل عدم اكتشاف النبض الكهربائي أو إطلاق نبضات زائدة وقد يرجع هذا الي عيوب بالجهاز أو تدخلات جراحية سابقة في المنطقة المزروعة.

نصائح بعد وضع جهاز تنظيم ضربات القلب

•  يجب على المريض اتباع بعض التعليمات لضمان نجاح العملية ومن هذه التعليمات والإرشادات:
  • ممارسة الرياضة والحركة بشكل منتظم وفقاً لتعليمات الجراح المعالج، مع تجنب الأنشطة الرياضية القوية التي قد تؤثر على الجهاز.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، والتوقف عن التدخين.
  • الحرص على تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج بانتظام ، وإجراء الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة الجهاز وعمله الصحيح.
  • متابعة حالة القلب وابلاغ الاستشاري بأي أعراض غير طبيعية مثل الدوخة أو الصداع أو الشعور بالتعب والإرهاق.

يجب على المريض الالتزام بالنصائح والإرشادات التي يقدمها المختص ، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة بانتظام.

كم تستغرق عملية تركيب جهاز منظم ضربات القلب ؟

تستغرق عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم عادةً من ساعة إلى ثلاثة ساعات ويتم إجراء العملية بواسطة دكتور قلب متخصص ومحترف على هذا النوع من الجراحات.

جهاز تنظيم ضربات القلب والزواج

قد يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على القدرة على الاستمتاع بالحياة الزوجية ، ولذلك، فإن علاج هذه الحالة بواسطة منظم القلب قد يساعد في تحسين الحياة الزوجية وجودة الحياة الزوجيه وزيادة الرغبة لدى الرجال أوالنساء.

هل عملية زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب خطيرة ؟

تعتبر هذه العملية من الاجراءات الجراحية الناجحة والآمنة وتتراوح نسبة نجاحها ما بين 95 الي 98 %  ومن الطبيعي ان يشعر المريض بعد تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب بألم الكتف او تورم او احمرار لعدة ايام بعد الإجراء.