عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون

أهم التفاصيل عن عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون  Balloon Mitral Valvuloplasty

• عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون هي إجراء غير جراحي يهدف إلى تحسين تدفق الدم في القلب عن طريق توسيع للصمام الميترالي الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر في القلب.
  • يتم تنفيذ هذا الإجراء بشكل شائع باستخدام بالون طبي يتم إدخاله عن طريق الأوعية الدموية وتمريره إلى الصمام الميترالي.
  • تستخدم هذه العملية لعلاج حالات  تضيق بالصمام الميترالي التي ينجم عنها تقليل تدفق الدم في القلب، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الأوردة ويؤدي إلى تلف الأنسجة القلبية على المدى الطويل.
  • وتعد الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث تضيق الصمامات هي الحمي الروماتزمية والتهاب الحلق والتهاب الأنفلونزا، وهي أمراض تسبب التهاب الصمام ويؤدي ذلك إلى تضيقه.

خطوات عملية توسيع للصمام الميترالي بالبالون

هي عملية غير جراحية تهدف إلى توسيع المترالي في القلب وذلك لتحسين تدفق الدم خلاله ، وفيما يلي أهم اجراءات العملية:

•  يجب على المريض الامتناع عن تناول الطعام والشراب لعدة ساعات قبل الجراحة واتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن الأدوية التي يجب تناولها أو تجنبها قبل الجراحة.
  • في البداية يتم حقن المريض بالمخدر الكلي.
  • يتم إجراء عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون باستخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب صغير طويل حيث يتم إدخال القسطرة عن طريق الشريان الموجود في الفخذ إلى الأوعية الدموية وتحريكه باتجاه القلب حتى يصل إلى الصمام .
  • ثم يتم تمرير بالون خاص عبر القسطرة حتى يصل إلى مكان التضيق في الصمام ، ثم نفخ البالون ببطء لتوسيع الصمام.
  • بعد توسيع الصمام ، يتم إزالة البالون و القسطرة .

مضاعفات عملية توسيع الصمام بالبالون

تعتبر هذه العمليه آمنة وفعالة للغاية ، كما أنها تساعد على تحسين عملية الدوران الدموي والتخفيف من الأعراض التي تسببها الاضطرابات في صمامات القلب ، مما يساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة

وعلي الرغم من فوائدها الصحية الكثيرة إلا أن هناك بعض المضاعفات الشائعة قد تحدث بعد العملية وتشمل ما يلي:

• النزيف بسبب تلف الأوعية الدموية، والذي يمكن أن يتطلب إجراءات طبية إضافية لإيقاف النزيف.
  • التهاب بطانة القلب، ويمكن أن يؤدي هذا العرض إلى ضيق التنفس والتعب والحمى.
  • عدم انتظام ضربات القلب الذي يسبب الشعور بالدوار والإغماء.
  • قد يتسبب التوسيع بالبالون في التهاب الأغشية المحيطة بالقلب، ويؤدي إلى تورم وألم حول القلب.
  • حدوث جلطات الدم داخل الأوعية الدموية .

ما هو تضيق الصمام الميترالي ؟

• هو حالة يحدث فيها تضيق أو انسداد بالصمام الموجود بين الأذينين والبطين الأيسر في القلب، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم من الأذين إلى البطين الأيسر.
  • يعتبر تضيق الصمام الميترالى سببًا شائعًا للغاية لأمراض القلب، وقد يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين وزيادة ضغط الدم في الرئة، مما يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الضيق في التنفس والتعب والدوخة وغيرها من الأعراض.

أسباب إجراء عملية توسيع الصمام الميترالي

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات في الصمام الميترالي، وهو الصمام الذي يفصل البطين الأيسر من الأذين الأيسر في القلب وعادةً ما يتم علاج هذه المشكلات من خلال الأدوية، ولكن هناك بعض الحالات تحتاج الي إجراء عملية جراحية للتدخل في الصمام الميترالي.

ومن بين الأسباب الرئيسية لإجراء عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون:

• تسرب الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر بسبب وجود ضيق في الصمام الميترالي.
  • انسداد الصمام الميترالي مما يؤدي إلى تدفق الدم بصعوبة من البطين إلى الأذين ،وتسبب ضغطًا زائدًا على الاذين والأوردة الرئوية.
  • تضيق الصمام الميترالي وهذا التضيق يمنع تدفق الدم بسلاسة من البطين الايسر إلى الاذين الأيسر.
  • تضخم الصمام الميترالي ويؤدي هذا التضخم إلى عدم القدرة على فتح الصمام بشكل كامل، مما يؤدي إلى تسرب الدم إلى الأذين الأيسر.

نسبة نجاح عمليات توسيع صمام القلب

تختلف نسبة نجاح العمليه تبعًا للحالة الصحية للمريض وعمره وتاريخه الصحي ومدى التضييق الموجود في الصمام الميترالي ، وعادة تصل نسبة النجاح لهذه الجراحة إلى 90٪، وقد تتأثر هذه النسبة وتقل في الحالات التالية :

• إذا كان الصمام الميترالي للمريض متضررًا بشكل كبير.
  • في حالة وجود مشاكل صحية أخرى في القلب أو الرئتين أو الكبد لدى المريض.
  • يتطلب اجراء توسيع صمامات القلب خبرة ومهارة جراحية كبيرة.

كم تستغرق عملية توسيع صمامات القلب ؟

تستغرق هذه الجراحة عملية توسيع صمام القلب الميترالي بالبالون عادة ساعة تقريباً وتزيد هذه المدة اذا كان الضيق الموجود في الصمام كلي ويعاني المريض من أمراض اخري في القلب.

مدة التعافي بعد عملية الصمام الميترالي بالبالون

• تختلف مدة التعافي من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فإن الألم والانتفاخ والكدمات يمكن أن تستمر عدة أيام، ويجب تجنب القيام بأي نشاطات مجهدة أو رفع اشياء ثقيلة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد العمليه.
  • يجب على المريض الالتزام بتعليمات الدكتور المعالج والمتابعة الدورية معه بانتظام للتأكد من عدم حدوث مخاطر ويجب عليه أيضاً تجنب الجهد الشديد والتدخين وتناول الأدوية الموصوفة بدقة وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • من الضروري الاتصال بالطبيب على الفور في حال حدوث أي أعراض غير طبيعية مثل ضيق التنفس أو ألم الصدر أو الدوخة أو الغثيان او القيء او الحمى، فقد تكون هذه الأعراض مؤشراً على وجود عدوى.