علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة

• في السنوات الأخيرة، شهدت التقنيات الطبية تطورات هائلة في مجال جراحة علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة.
  • تتضمن هذه العلاجات استخدام جراحة القسطرة القلبية لتوجيه أجهزة صغيرة عبر الأوعية الدموية، حيث تعمل على إصلاح صمام المترالي أو تقويته، هذه من أكثر الطرق شيوعا لعلاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة.
  • ارتجاع الصمام الميترالي هو حالة يحدث فيها تسرب الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر خلال الانقباض، نتيجة لعدم إغلاقه بشكل صحيح.
  • هذا التسرب يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والرئتين، مما يسبب أعراضًا مثل التعب، والخفقان.
  • يمكن أن يكون ارتجاع الصمام الميترالي ناتجًا عن عدة أسباب، بما في ذلك تلف علاج الصمام الميترالي، أمراض القلب الروماتيزمية، أو توسع البطين الايسر.

علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة

يسمي جراحة ارتجاع الصمام التاجي باسم صمام التاجي المتسرب، نظرا لانه يعمل على تسرب الدم مرة أخري إلي الخلف، فيعود الدم مرة أخرى إلى الأذين الايسر والرئتين ، فهذا يودي الي عدم انتظام ضخ الدم حول الجسم.

هناك طرق علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة قلب المفتوح ، طرق علاج المستخدمة هي:

علاج بالأدوية

• علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة قلب المفتوح تتمكن في استخدام بعض الأدوية، حيث يقلل من أعراض الارتجاع ويقلل من الضغط الناتج على القلب.
  • وتستخدم هذه الطريقة في علاج المراحل المبكرة من استكشاف ارتخاء صمام التاجي.

علاج عبر القسطرة

• يتم استخدام علاج ارتجاع الميترالي بدون جراحة عن طريق التقنية الجديدة بدون جراحة قلب المفتوح من خلال إجراء تمرير مشبك عبر القسطره من الوريد الفخذي إلى القلب.
  • حيث يقوم بربط شرفات صمام التاجي معًا لتقليل التسرب، يُشاهد الأطباء العمليه عبر تخطيط الصدى عبر المريء، مما يحسن كفاءة ضخ الدم ويزيد من فرص علاج القصور الحاصل .
  • سابقا قبل اكتشاف عملية إجراء جراحة القسطره كانو الأطباء يقومون إجراء عملية جراحة قلب المفتوح لعلاج أمراض صمامات القلب المرتخية.
  • والتي تشمل قطع عظمة القص وفتح الصدر، هذه جراحة العلاجية كانت غير مناسبة لبعض علاج المرضى، مثل علاج كبار السن أو المصابين بأمراض اخرى، بسبب المخاطر العالية للمضاعفات أو الوفاة.

علاج للصمام الميترالي بالبالون

• هذه التقنية يتم إدخال بالون صغير إلى الميترالى من خلال القسطره، عندما يصل البالون إلى الصمام التاجي، ويتم نفخه لتوسيع الصمام التاجي و لعلاج وتحسين وظيفته.
  • تستخدم هذه الطريقة لتحسين تدفق الدم وتقليل الأعراض المرتبطة ارتجاع الصمام التاجي.

اعراض ارتجاع الصمام الميترالي البسيط

هناك العديد من أعراض للصمام المترالي التي تحدث للمريض، والتي تحدث بسبب ارتجاع الدم للخلف وعدم سريانه بصورة طبيعية، من تلك هذه الاعراض هي:

• ضيق في التنفس قد يحدث عند ممارسة الأنشطة البدنية.
  • ألم في الصدر
  • السعال مع بلغم مصاحب بدم في بعض الأحيان.
  • خفقان للقلب.
  • حدوث تورم في القدمين أو الساقين.
  • حدوث دوار أو دوخة مستمرة بسبب ارتجاع الصمام الميترالي.
  • اضطراب في ضربات القلب.
  • الشعور بالتعب والإرهاق البدني في أغلب الأوقات عند القيام بأي مجهود.

هناك بعض الحالات لا تشعر بهذه الاعراض عند ارتجاع الصمام الميترالي، فهناك حالات مبكرة لا تشعر بحدوث ارتخاء الصمام الميترالي لأنها لا يظهر عليها أي أعراض.

فعندما يتم تشخيصه عن طريق إجراء الفحوصات بواسطة الطبيب ، فيتم اكتشاف مشاكل التي تخص القلب سواء كان الصمام الاورطي او الصمام ثلاثي الشرفات او الصمام الرئوي

أسباب ارتجاع صمام القلب الميترالي

يحتوي قلبك على أربعة صمامات تضمن تدفق الدم في الاتجاه الصحيح باستمرار: الصمام الميترالي، الصمام ثلاثي الشرفات، الصمام الاورطى، والصمام الرئوي.

كل واحد منهم يحتوي على رفارف تُعرف أيضًا بالشرفات أو الوريقات، التي تفتح وتغلق مع كل نبضة قلب. عندما لا تفتح أو تغلق هذه الشرفات بشكلها الصحيح، يمكن أن يحدث اضطراب في تدفق الدم وحدوث أمراض.

فمن أسباب ارتخاء الصمام الميترالي هي:

• السبب الأكثر شيوعًا هي مرض القلب الإقفاري: نتيجة للتقدم طويل الأمد لتصلب الشرايين في الأوعية الدموية التي تغذي القلب، يكون إمداد الدم إلى القلب محدودًا، مما يودي إلى اعتلال عضلة القلب الحقيقي على المدى الطويل.
  • الحُمَّى الروماتيزمية: مرض التهابي ناتج عن طريق عدوى بكتيرية قد تؤدي إلى تلف الصمام الميترالي.
  • نوبة قلبية: يمكن أن تؤدي إلى تلف بعضلة القلب أو الحبال الوترية التي تدعم الصمام الميترالي، مما يسبب الارتجاع الصمام الميترالي .
  • الرجفان الأذيني: وهو مرض شائع يمكن أن يتسبب في ارتجاع الصمام التاجي أو ثلاثي الشرفات.
  • التهاب البطانة: عدوى تصيب بطانة القلب يمكن أن تتسبب في تلف الصمامات.
  • اعتلال بعضلة القلب: يمكن أن يسبب تمدد العضلة وتغيير شكل الصمام الميترالي.
  • عيوب خلقية منذ الولادة: يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في شكل أو وظيفة الصمام التاجي.

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

جراحة الصمام الميترالي يمكن تصنيفه إلى درجات بناءً على شدة التسرب الحاصل في الصمام الميترالي ومدى تأثيره على وظيفة القلب، تختلف هذه الدرجات من حالة بسيطة إلى حادة. إليك درجات الارتجاع للصمام الميترالي:

• المرحلة الاولي حدوث ارتجاع بسيط قد لا تشعر الحاله باعراض في هذه المرحلة، فيقوم الطبيب إجراء فحوصات لاستكشاف مرحلة المرض و شدة التسرب.
  • المرحلة الثانية يكون فيها الارتجاع متوسط: يتسرب كمية متوسطة من الدم، ولا يصاحب هذه المرحلة أعراض غير أعراض طفيفة.
  • المرحلة الثالثة يحدث فيها الارتجاع الصمام الميترالي شديد، فتزداد كمية الدم المتسرب ويصاحب الحاله بعض الاعراض مثل الضيق بالتنفس والخفقان والتعب والإرهاق.
  • المرحلة الرابعة يكون فيها الارتجاع حاد: وتظهر الاعراض بقوة نتيجه لتسرب كمية هائلة من الدم وممكن أن تؤدي إلي مضاعفات بعد الجراحة مثل فشل القلب، الرجفان الأذيني، وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

هل يمكن الشفاء من ارتجاع الصمام الميترالي؟

• يمكن لعلاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة بفعالية، لكن الشفاء التام يعتمد على سبب وشدة الحاله وتتضمن العلاجات المتاحة استخدام الأدوية لتحسين و علاج وظيفة القلب وتقليل الاعراض.
  • وإجراءات طفيفة التوغل مثل إصلاح الصمام الميترالي من خلال جراحة بالقسطرة (MitraClip)، وعمل جراحة في الحالات الشديدة لعلاج واستبدال الصمام الميترالي.
  • وفي الحالات البسيطة إلى المتوسطة، يمكن السيطرة على الاعراض تمامًا، بينما قد تتطلب الحالات الشديدة الى تدخلات جراحية مثل تغيير ه او استبداله ومتابعة مستمرة.

هل ارتجاع صمام القلب خطير ؟

• عملية ارتخاء صمامات الميترالي من أكثر أسباب أمراض القلب شيوعا، يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم تشخيصه ووجود علاج مناسب.
  • في الحالات البسيطة فيمكن وقتها علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة، قد لا يكون هناك اعراض واضحة، ويمكن السيطرة على الحالة باستخدام علاج بالأدويه وتغيير نمط الحياة.
  • وفي بعض حالات الشديدة، قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الرجفان الأذيني، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، مما يستدعي عملية جراحة للقلب أو الإجراءات الطفيفة التوغل.

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

يمكنك القيام بالحفاظ على صحتك من خلال القيام بهذه التعليمات لعلاج ارتخاء صمام التاجي بدون جراحة:

• قم بزيارة طبيب القلب بانتظام لعلاج ومتابعة الحالة وتقييم وظائفه.
  • تناول الأدوية الموصوفة بانتظام وفقًا لتعليمات دكتور القلب.
  • تناول غذاء متوازن قليل الملح والدهون للحفاظ على صحة القلب.
  • مارس التمارين الرياضية المعتدلة وفقًا لتوصيات دكتور محمد فؤاد استشاري جراحة القلب لتحسين اللياقة القلبية.
  • قابتعد عن التدخين وتجنب تناول الكحول لأنها تزيد من عبء القلب.
  • حافظ على وزن صحي لتقليل الضغط على القلب.
  • راقب أي تغييرات حاصلة لجسمك مثل خفقان القلب التعب والإرهاق وأبلغ الطبيب فورًا.

في الختام

يمكنك القيام بعملية إجراء إصلاح صمامات القلب بدون جراحة، بالمنظار عند متابعة حالتك باستمرار وعمل التحاليل والكشوفات اللازمة.

ممكن أن إجراء إصلاح صمامات الميترالي بدون جراحة من خلال علاج بالقسطره او علاج بالادوية فكل هذا يتم بدون استخدام جراحة اذا كنت تخاف من العمليات فاليك بعض الحلول التي يمكنك ان تستخدمها في علاج بدون جراحة.